جوجل تعلن وتطلق Gemma نموذج ذكاء اصطناعى مفتوح المصدر

 Gemma : نماذج مفتوحة رائدة ومتطورة من جوجل






تقدّم جوجل نموذج "جيمّـا"، وهو عائلة جديدة من النماذج اللغوية الكبيرة الحجم المفتوحة المصدر، والمصممة خصيصًا لتطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول. ويستند هذا النموذج على نفس الأبحاث والتكنولوجيا المستخدمة في إنشاء نماذج جيميني (Gemini) المتطورة.


مميزات جيمّـا :

  • خفيفة الوزن ومتطورة: تتميز نماذج جيمّـا بحجمها الصغير وقوتها المتقدمة، حيث أنها مبنية على نفس الأبحاث والتكنولوجيا المستخدمة في نماذج جيميني الكبيرة.

  • مفتوحة المصدر: تتوفر نماذج جيمّـا مجانًا للمطورين والباحثين للاستخدام والتطوير عليها.

  • مصممة للمسؤولية: تم تصميم جيمّـا مع التركيز على السلامة والمسؤولية، وتستخدم تقنيات آلية لتجنب المحتوى الضار والبيانات الحساسة.

  • سهلة الاستخدام: تتوفر أدوات مختلفة لدعم الابتكار والمشاركة والاستخدام المسؤول لنماذج جيمّـا.

  • يتوفر نموذجان بحجمين: جيمّـا 2 مليار و 7 مليار بارامتر، مع إصدارات مدربة مسبقًا ومضبوطة للتعليمات.


  • مجموعة أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي المسؤول (Responsible Generative AI Toolkit) لتوجيه ومراقبة استخدام نماذج جيمّـا.

  • سلاسل أدوات للاستنتاج والضبط الدقيق المُشرف (SFT) عبر جميع الأطر الرئيسية: جاكس (JAX)، باي تورش (PyTorch)، وتينسورفلو (TensorFlow) من خلال كيراس 3.0 الأصلية.

  • دفاتر جاهزة للاستخدام في كولاب (Colab) وكاجل (Kaggle)، بالإضافة إلى التكامل مع أدوات شهيرة مثل Hugging Face، و MaxText، و NVIDIA NeMo و TensorRT-LLM، مما يسهل البدء باستخدام جيمّـا.

  • يمكن تشغيل نماذج جيمّـا المدربة مسبقًا والمضبوطة للتعليمات على الكمبيوتر المحمول أو محطة العمل أو Google Cloud مع سهولة النشر على Vertex AI و Google Kubernetes Engine (GKE).

  • يضمن التحسين عبر منصات أجهزة الذكاء الاصطناعي المتعددة أداءً رائدًا في الصناعة، بما في ذلك وحدات معالجة الرسومات NVIDIA و Google Cloud TPUs.

  • تسمح شروط الاستخدام بالاستخدام والتوزيع التجاري المسؤول لجميع المؤسسات، بغض النظر عن الحجم.

و تتميز نماذج Gemma بأنها خفيفة الوزن وحديثة الطراز مقارنة بالنماذج المفتوحة المصدر الأخرى ، وتتفوق على النماذج الأكبر حجمًا في معايير رئيسية مثل GLUE و SuperGLUE و SQuAD و LAMBADA. كما أنها قادرة على العمل مباشرة على جهاز الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي للمطور.

أداء متفوق بحجم صغير:

تتشارك نماذج جيمّـا المكونات التقنية والبنية التحتية مع جيميني، أكبر وأقدر نموذج ذكاء اصطناعي متاح على نطاق واسع اليوم. وهذا يتيح لـجيمّـا 2 مليار و 7 مليار بارامتر تحقيق أفضل أداء في فئتها مقارنة بالنماذج المفتوحة المصدر الأخرى، مع إمكانية تشغيلها مباشرة على كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي للمطور. وتتفوق جيمّـا بشكل ملحوظ على النماذج الأكبر بكثير في معايير الأداء الرئيسية مع الالتزام بمعاييرنا الصارمة للمخرجات الآمنة والمسؤولة.


تم تصميم Gemma مع مبادئ الذكاء الاصطناعي في Google في الواجهة الأمامية. كجزء من جعل نماذج Gemma المدربة مسبقًا آمنة وموثوق بها ، استخدمنا تقنيات آلية لتصفية بعض المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة الأخرى من مجموعات التدريب. كما قمنا بتقييم النماذج باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والمقاييس للتحقق من الجودة والتحيز والتنوع والسلامة


مصممة للمسؤولية:

تم تصميم جيمّـا وفقًا لمبادئ الذكاء الاصطناعي في جوجل، مع التركيز على السلام

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url