أطلقت ميتا نموذج اللغة الضخم الجديد Llama 3، والذي يتميز بمزايا قوية تجعله يتفوق على معظم نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية.

 ميتا تطلق لاما 3: نموذج اللغة الكبير الجديد يتفوق على معظم النماذج الأخرى




كشفت ميتا عن الجيل الجديد من نموذج اللغة الكبير الخاص بها، لاما 3، والذي سيكون متاحًا على منصات الحوسبة السحابية مثل AWS ومكتبات النماذج مثل Hugging Face. وبحسب منشور على مدونة الشركة، فإن لاما 3 يتفوق على معظم نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية.


يأتي لاما 3 حاليًا بإصدارين يختلفان في عدد المعاملات، 8B او مليار و 70B او مليار (يشير حرف B إلى مليار ويمثل مدى تعقيد النموذج وفهمه لعملية التدريب). يقدم لاما 3 حاليًا استجابات نصية فقط، لكن تؤكد ميتا بأنها "قفزة كبيرة" عن الإصدار السابق. أظهر لاما 3 تنوعًا أكبر في الاستجابة للمطالبات، وكان لديه عدد أقل من حالات الرفض الخاطئة وأصبح قادرًا على الاستنتاج بشكل أفضل. كما ذكرت ميتا أن لاما 3 يفهم المزيد من التعليمات ويكتب كودًا أفضل من ذي قبل.


وأداءً متطورًا على مجموعة واسعة من معايير الصناعة ويوفر قدرات جديدة ، بما في ذلك تحسين عملية الاستدلال


في منشور المدونة، تدعي ميتا أن كلا الإصدارين من لاما 3 يتفوقان على نماذج مماثلة في الحجم مثلجيما من جوجل، وميسترال 7 مليار، وكلود 3 من أنثروبيك، وفقًا لاختبارات معيارية محددة. على سبيل المثال، في اختبار MMLU الذي يقيس عادةً المعرفة العامة، حقق لاما 3 8 مليار أداءً أفضل بكثير من كل من جيميني 7 مليار وميسترال 7 مليار، بينما تفوق لاما 3 70 مليار بشكل طفيف على جيميني Pro 1.5.



و ستتوفر نماذج لاما 3 على منصات مثل AWS و Databricks و Google Cloud و Hugging Face و Kaggle و IBM WatsonX و Microsoft Azure و NVIDIA NIM و Snowflake، مع دعم من منصات الأجهزة التي تقدمها AMD و AWS و Dell و Intel و NVIDIA و Qualcomm.


تؤكد ميتا على التزامها بتطوير لاما 3 بطريقة مسؤولة وامان، وتقدم موارد مختلفة لمساعدة الآخرين على استخدامه بمسؤولية أيضًا. يتضمن ذلك تقديم أدوات جديدة للثقة والأمان.


التي تهدف إلى ضمان استخدام هذا النموذج القوي للذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي وآمن


يتضمن ذلك تقديم أدوات جديدة للثقة والأمان مع Llama Guard 2 و Code Shield و CyberSec Eval 2.

في الأشهر المقبلة، نتوقع تقديم إمكانيات جديدة ونوافذ سياق أطول وأحجام إضافية للنماذج وأداءً محسنًا،وستشارك ميتا ورقة بحث لاما 3.


أصبح ميتا إيه آي، الذي تم بناؤه باستخدام تقنية لاما 3، الآن واحدًا من مساعدي الذكاء الاصطناعي الرائدين في العالم والذي يمكنه تعزيز ذكائك وتخفيف عبأك. جرب ميتا إيه آي  من هنا .



وتقول ميتا نحن نتبنى مبدأ المصدر المفتوح المتمثل في الإصدار المبكر والمتكرر لتمكين المجتمع من الوصول إلى هذه النماذج أثناء تطويرها. تُعد النماذج القائمة على النص التي نصدرها اليوم الأولى في مجموعة نماذج Llama 3. ويتمثل هدفنا في المستقبل القريب في جعل Llama 3 متعدد اللغات ومتعدد الوسائط ، ويكون له سياق أطول ، ويستمر في تحسين الأداء العام عبر قدرات نماذج اللغة الكبيرة الأساسية مثل الاستدلال والترميز.


لتجربة وتشيغل النموذج

https://huggingface.co/chat/





Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url