مشروع جنوم يقدم لكم أحدث إصدار من جنوم الإصدار 46

 

 مشروع جنوم  يقدم لكم أحدث إصدار من جنوم، الإصدار 46. هذا الإصدار الأخير هو نتيجة عمل شاق 



يحمل جنوم 46 الاسم الرمزي "كاتماندو"، تقديرًا للعمل الرائع الذي قام به منظمو GNOME.Asia 2023.

دعونا نتعمق ونستكشف الجديد في جنوم 46.

البحث في كل مكان

تأتي الملفات بخاصية بحث عالمية جديدة في جنوم 46. الميزة بسيطة: قم بتفعيلها عن طريق النقر على زر البحث الجديد، أو باستخدام اختصار Ctrl+Shift+F، ثم أدخل استعلامك للبحث في جميع مواقع البحث المهيأة.

يعد البحث الشامل طريقة رائعة للانتقال مباشرة إلى البحث، دون الحاجة إلى التفكير في مكان العناصر التي تريدها. تستفيد الميزة الجديدة أيضًا من إمكانيات البحث عن الملفات الموجودة في GNOME، بما في ذلك القدرة على البحث في محتويات الملفات، والتصفية حسب نوع الملف وتاريخ التعديل.

من المزايا الأخرى الرائعة في ميزة البحث الشامل أنها تتيح إمكانية البحث في مواقع متعددة في وقت واحد، والتي يمكن أن تتضمن مواقع غير موجودة في دليلك الرئيسي. لإعداد ذلك، انتقل إلى إعدادات مواقع البحث المحسّنة حديثًا، وأضف المواقع التي تريد تضمينها.

تطبيق الملفات المحسّن

بالإضافة إلى البحث الشامل، حصل تطبيق الملفات على ترقية جدية لتطبيق GNOME 46. تم تحسين الملاحظات حول عمليات الملفات طويلة الأمد، مع قسم تقدم ديناميكي جديد في أسفل الشريط الجانبي. وهذا يجعل من الممكن عرض تقدم العمليات الفردية، بالإضافة إلى معرفة العمليات الجارية والعمليات التي انتهت.

كما أدت عملية إعادة هيكلة الشيفرة البرمجية الكبيرة أثناء تطوير جنوم 46 إلى ترقية الأداء في تطبيق الملفات. في الماضي، كان التبديل بين طريقة عرض القائمة والشبكة ينطوي على تأخير وتحميل المحتوى تدريجيًا على الشاشة. أما في جنوم 46، فقد اختفى هذا الأمر: تغيير طريقة العرض فوري، مما يجعل التجربة أسرع وأكثر سلاسة.

أخيرًا، تأتي الملفات في جنوم 46 أيضًا مع مجموعة رائعة من التحسينات الصغيرة الأخرى:

  • البحث عن التفضيلات: يمكنك الآن البحث داخل تفضيلات الملفات لتحديد موقع إعدادات معينة.
  • التاريخ والوقت المفصلان: تتضمن تفضيلات الملفات الآن خيارًا لإظهار التاريخ والوقت بتنسيق أكثر شمولاً واتساقًا.
  • إدخال الموقع عند النقر: الوصول بسرعة إلى شريط عنوان موقع الملف بالنقر على منطقة مسار الملف.
  • المفضلات المميزة بنجمة في عرض الشبكة: تحديد ملفاتك المميزة بنجمة والوصول إليها بسرعة باستخدام علامات مرئية في عرض الشبكة.
  • اكتشاف محسّن للشبكة: تظهر الآن المزيد من الأجهزة المتاحة المتصلة بالشبكة في عرض المواقع الأخرى.

ترقية الحسابات عبر الإنترنت، الآن مع OneDrive

حصلت ميزة الحسابات عبر الإنترنت في جنوم على ترقية كبيرة في GNOME 46. التحسين الأكبر هو الدعم الجديد لـ Microsoft OneDrive. قم بإعداد حساب Microsoft 365 من الإعدادات، وسيظهر OneDrive الخاص بك في الشريط الجانبي للملفات، حيث يمكن تصفحه والوصول إليه بسهولة إلى جانب ملفاتك ومجلداتك المحلية.

كما تم إجراء مجموعة من التحسينات الإضافية على الحسابات عبر الإنترنت، وذلك بفضل التمويل من صندوق التكنولوجيا :

  • يتم الآن استخدام متصفح الويب الافتراضي عند تسجيل الدخول إلى الحسابات كجزء من إعداد الحساب. يتيح ذلك استخدام مجموعة أكبر من طرق المصادقة، مثل رموز USB المميزة.
  • تمت إضافة نوع حساب WebDAV جديد، مما يوفر طريقة عامة لدمج جهات الاتصال والتقويمات والملفات عبر الإنترنت في تجربة GNOME.
  • كما خضعت إعدادات الحسابات عبر الإنترنت أيضًا لتجديد كامل، وأصبحت الآن ذات تصميمات حديثة ومحدثة.

والنتيجة الضرورية لهذه التغييرات هي أن الحسابات عبر الإنترنت لم تعد مضمنة كجزء من مساعد إعداد النظام الأولي.

تسجيل الدخول عن بُعد باستخدام RDP

تم تحسين تجربة سطح المكتب البعيد في GNOME بشكل كبير في الإصدار 46، مع تقديم خيار جديد مخصص لتسجيل الدخول عن بُعد. يسمح هذا الخيار بالاتصال عن بُعد بنظام جنوم غير مستخدم بالفعل. ويعني الاتصال بهذه الطريقة أنه يمكن تهيئة شاشة النظام من الجانب البعيد، مما يؤدي إلى تجربة أفضل للمستخدم البعيد.

تعني ميزة تسجيل الدخول عن بعد الجديدة أنه يمكن استخدام أنظمة جنوم كموارد كاملة عن بعد. يمكن العثور عليها في إعدادات سطح المكتب البعيد، والتي توفر معلومات حول كيفية الاتصال.

الإعدادات المطورة

تلقى تطبيق الإعدادات تحديثاً شاملاً في جنوم 46.

تحسينات في التنقل

أُعيد تنظيم تطبيق الإعدادات في جنوم 46، لتسهيل التنقل فيه. ولهذه الغاية، تم إنشاء قسم جديد للنظام، يحتوي على تفضيلات المنطقة واللغة، والتاريخ والوقت، والمستخدمين، وسطح المكتب البعيد، والصدفة الآمنة، وحول. كما تم دمج إعدادات التطبيقات، وتتضمن الآن إعدادات التطبيقات الافتراضية والوسائط القابلة للإزالة.

وتؤدي هذه التغييرات إلى تقليل العدد الإجمالي للأقسام في تطبيق الإعدادات، مما يمنحك أماكن أقل للتصفح ومسارًا أسرع للإعدادات التي تحتاج إليها.

إعدادات لوحة اللمس الجديدة

تم توسيع إعدادات لوحة اللمس لجنوم 46، مع إعدادين جديدين. الأول، يسمى النقر الثانوي Secondary Click يوفر تهيئة لكيفية إجراء النقرات الثانوية (التي تسمى غالبًا "النقر الأيمن") باستخدام لوحة اللمس، ويتضمن خيارات لاستخدام إما إصبعين على اللوحة، أو النقر في زاوية اللوحة.

يسمح الإعداد الجديد الثاني بإيقاف تشغيل سلوك تعطيل لوحة اللمس أثناء الكتابة. يسمح القيام بذلك بدمج حركة لوحة اللمس مع الضغط على المفاتيح، وهو ما قد يكون ضروريًا لبعض التطبيقات والألعاب.

تلقى تطبيق الإعدادات أيضًا قدرًا هائلاً من التحسين لـ GNOME 46. وهذا يشمل

  • تحسين أوصاف الإعدادات وتلميحات الأدوات
  • المزيد من فنون الاستذكار على لوحة المفاتيح، لتحسين التنقل على لوحة المفاتيح (اضغط باستمرار على Alt لرؤيتها)
  • تحديث وصقل واسع النطاق لواجهة المستخدم
  • خيارات إضافية لتعيين مفتاح التأليف
  • تحميل أسرع لإعدادات المظهر، بالإضافة إلى معاينات أكثر وضوحًا
  • تحكم إضافي دقيق عند ضبط ضغط قلم Wacom

إجمالاً، ينتج عن هذه التحسينات تطبيق إعدادات أكثر وضوحاً وأسهل في الفهم ورائع في الاستخدام.

تحسينات إمكانية الوصول

كانت إمكانية الوصول موضوع عمل قوي في جنوم 46، حيث شهدت جوانب متعددة من إمكانية الوصول تحسينات. تركز جزء كبير من هذا العمل على قارئ الشاشة Orca:

  • تحت الغطاء، تم بذل جهد كبير للتحديث. سيؤدي ذلك إلى تحسين الأداء والموثوقية، وسيتيح التوافق مع Wayland وتطبيقات وضع الحماية في المستقبل.
  • تمت إضافة ميزة وضع السكون الجديدة. تسمح هذه الميزة المطلوبة كثيرًا للمستخدمين بتعطيل Orca مؤقتًا باستخدام اختصار Ctrl+Alt+Shift+Q. يعد وضع السكون مفيدًا عند استخدام الأجهزة الافتراضية التي تحتوي على قارئات الشاشة الخاصة بها، بالإضافة إلى التطبيقات ذاتية التشغيل.
  • تسمح الأوامر الجديدة ل Orca بالإبلاغ عن حالة النظام، بما في ذلك حالة البطارية ووحدة المعالجة المركزية واستخدام الذاكرة.
  • تم تحسين التنقل في الجدول كثيرًا، مع دعم المزيد من التطبيقات وإضافة أوامر جديدة، بما في ذلك تبديل التنقل في الجدول (Orca+Shift+T) والانتقال إلى الخلية النهائية (Orca+Alt+Shift+🡰/🡲/🡱/🡳).
  • تمتلك Orca الآن دعمًا تجريبيًا لـ Spiel، وهي واجهة برمجة تطبيقات مثيرة لتوليف الكلام من الجيل التالي. المهتمون بهذه الميزة مدعوون للمساعدة في اختبارها.

لم يكن Orca هو المكان الوحيد الذي حدثت فيه تحسينات لإمكانية الوصول في GNOME 46. تتضمن التحسينات الأخرى لإمكانية الوصول وضع التباين العالي الذي أصبح الآن أكثر اتساقًا وقابلية للاستخدام، وإعداد جديد لإظهار رموز التشغيل والإيقاف في المفاتيح.

تم تمويل جزء كبير من أعمال إمكانية الوصول هذه من قبل صندوق التكنولوجيا السيادي وإيجاليا.


تحسينات النظام

يحتوي GNOME 46 على العديد من التحسينات الصغيرة والتغييرات اللمسية على تجربة جنوم الأساسية:

  • صور رمزية احتياطية جميلة: إذا لم تحدد صورة رمزية لحساب المستخدم الخاص بك، فإن جنوم يولد لك صورة رمزية احتياطية. تم تحديث هذه الصور الرمزية الاحتياطية لعام 46، وتبدو رائعة. إذا كنت تقوم بالترقية من إصدار سابق، امسح صورتك الرمزية القديمة لترى الصور الرمزية الافتراضية الجديدة قيد التشغيل.
  • إشعارات محسّنة: مع تخطيطات محسّنة ورأس جديد في كل إشعار لإظهار التطبيق الذي أرسله. أصبح من الممكن الآن أيضًا توسيع الإشعارات في القائمة، من أجل استخدام إجراءات الإشعارات في الوقت الذي يناسبك.
  • اختصار جديد لنافذة التطبيق: يمكن بالفعل تشغيل التطبيقات التي تم تثبيتها على لوحة القيادة باستخدام Super+<Number>. على سبيل المثال، سيؤدي Super+1 إلى تشغيل التطبيق الأول في لوحة القيادة. يتضمن GNOME 46 الآن اختصارات إضافية للسماح بتشغيل نافذة جديدة، بإضافة معدّل Ctrl، على سبيل المثال Super+Ctrl+Ctrl+<Number> لتشغيل نافذة جديدة للتطبيق الأول في لوحة المفاتيح.
  • لوحة مفاتيح محسّنة على الشاشة: مع كتابة الأحرف الكبيرة تلقائيًا وتخطيطات جديدة للوحة المفاتيح لإدخال أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وعناوين URL.
  • تم تمكين النقر للنقر الآن بشكل افتراضي: لتجربة لمس أكثر سهولة.

تطبيقات أفضل

تمت أيضًا ترقية العديد من تطبيقات جنوم الأساسية لجنوم 46. وهذا يشمل:

  • تطبيق برامج محسّن: يعرض الآن شارات تم التحقق منها لتطبيقات Flathub التي تم التحقق من مطوريها، مما يضمن مصدراً موثوقاً لبرامجك. يحتوي تطبيق البرامج أيضًا على تفضيلات معاد تصميمها، ورسائل خطأ أفضل، ونافذة جديدة لاختصارات لوحة المفاتيح.
  • تحسينات مختلفة للخرائط:
    • تجربة محدثة لتحرير نقاط الاهتمام في OpenStreetMap، بالإضافة إلى تحسينات أخرى في واجهة المستخدم والتوجيه.
    • نمط خريطة جديد ودعم للوضع المظلم
    • تظهر الآن معلومات حول الطوابق المتعددة للنقاط المهمة التي تحتوي عليها
    • توجيه موسع للنقل العام (متاح الآن للنرويج)
  • تطبيق الامتدادات المُعاد تصميمه: قائمة أنظف تسهِّل مسح الامتدادات المثبتة وتبديلها، كما أن التصميم الحديث متكيف أيضاً. من الممكن الآن أيضاً إيقاف تشغيل الملحقات التي تم إلغاء تنشيطها تلقائياً.
  • تطبيق التقويم المصقول: مع مرئيات محسّنة وواجهات حديثة وتحسينات في الأداء.
  • مؤقتات سريعة في الساعات: عند بدء تشغيل مؤقت، انقر فوق مدة في قسم البدء السريع لبدء تشغيل المؤقت بسرعة.
  • جهات اتصال أكثر ذكاءً: يمكن الآن استيراد ملفات VCard متعددة في نفس الوقت، وعند استيراد جهات اتصال جديدة، سيعرض مربع حوار التأكيد أيضًا أسماء جهات الاتصال المراد استيرادها بشكل مفيد.
  • مراقبة استخدام القرص: اكتسبت الأقراص رسمًا بيانيًا جديدًا للموارد لإدخال/إخراج القرص.

تحسينات تحت الغطاء

لا تقتصر التحسينات في جنوم 46 على المظهر الخارجي فقط، فالإصدار الجديد يأتي مع تحسينات تقنية عميقة تؤدي إلى تجربة أكثر أداءً وصقلًا.

  • تحسينات في الأداء واستخدام الموارد، بما في ذلك تقليل استخدام الذاكرة للبحث، وتحسين أداء تسجيل الشاشة، واستخدام أكثر ذكاءً لموارد النظام من قبل تطبيق عارض الصور. كما تم إدخال تحسينات كبيرة على سرعة تطبيقات GNOME الطرفية.
  • تشمل التحسينات الأمنية تحسين ات معززة للحماية من البرمجيات الخبيثة في تطبيق عارض الصور وتقنيات البحث في جنوم.
  • تتضمن تحسينات العرض واجهات تطبيق أكثر وضوحاً ونصوصاً أكثر وضوحاً على الشاشة وواجهات مستخدم أكثر وضوحاً عند استخدام مقاييس عرض كسرية. يعود الفضل في تحسينات العرض هذه إلى عارضات GTK الجديدة، وتوجد في تطبيقات GNOME التي تستخدم أحدث إصدار من GTK.
  • معدلات التحديث المتغيرة (VRR) هي ميزة يمكنها، في بعض الظروف، أن تنتج أداءً أكثر سلاسة للفيديو. وهي مضمنة في GNOME 46 كميزة تجريبية، والتي يجب تمكينها عن طريق إدخال ما يلي من سطر الأوامر باستخدام: gsettings set org.gnome.gnome.mutter experimental-features "['variable-refresh-rate']". بمجرد التمكين، يمكن ضبط معدل التحديث المتغير من إعدادات العرض.

GNOME Circle

تعد GNOME Circle مجموعة من التطبيقات الرائعة لنظام GNOME والتي يروج لها مشروع GNOME ويدعمها. منذ إصدار GNOME 45، تمت إضافة سبعة تطبيقات جديدة:

  • قائمة المهام (Errands): يساعدك على تتبع المهام والمواعيد المهمة.
  • طباعة الحروف (Letterpress): لعبة ألغاز كلمات مسلية.
  • المبدل (Switcheroo): يتيح لك تبديل نوافذ التطبيقات بسرعة وسهولة.
  • مستويات الصوت (Decibels): يقيس مستوى الضوضاء المحيط بك.
  • لوحة العزف (Fretboard): تطبيق مصمم خصيصًا لعازفي الجيتار.
  • الرسوم البيانية (Graphs): يساعدك على إنشاء وتحرير أنواع مختلفة من الرسوم البيانية.
  • السكك الحديدية (Railway): لعبة ألغاز مسلية حيث تقوم ببناء شبكة سكك حديدية.

تجربة المطورين

يتضمن جنوم 46 ميزات وتحسينات جديدة للمطورين الذين يستخدمون منصة جنوم. اقرأ قسم المطورين لمعرفة المزيد.

الحصول على جنوم 46

برمجيات جنوم هي برمجيات مجانية: جميع الاكواد متاحة للتنزيل ويمكن تعديلها وإعادة توزيعها بحرية وفقًا للتراخيص المعنية. لتثبيته، نوصيك بانتظار الحزم الرسمية التي يوفرها البائع أو التوزيع الخاص بك. ستتيح التوزيعات الشائعة GNOME 46 قريبًا جدًا، وبعضها يمتلك بالفعل إصدارات تطويرية تتضمن إصدار جنوم الجديد. يمكنك أيضًا تجربة صورة نظام جنوم كجهاز افتراضي باستخدام تطبيق Boxes.






Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url