Bottles: لتشغيل تطبيقات Windows على Linux

 ما هو برنامج Bottles 

ما هو برنامج Bottles




برنامج Bottles في لينكس هو أداة تسمح لك بتشغيل برامج ويندوز بسهولة


باستخدام "Bottles"، يمكنك تثبيت تطبيقات Windows متعددة في بيئة معزولة على نظام لينكس  دون أن تتداخل هذه التطبيقات مع بعضها البعض. هذا يمكن أحيانًا من تحسين أداء التطبيقات أو تحسين التوافقية مع Wine على نظام لينكس 



برنامج Wine وبرنامج Bottles هما في الأساس جزءان من نفس البيئة. Wine هو المشروع الرئيسي الذي يسمح بتشغيل تطبيقات Windows على أنظمة تشغيل  لينكس  و macOS. يعتمد Wine على مجموعة من المكتبات والتقنيات لتحويل استدعاءات النظام والمكتبات البرمجية التي تحتاجها التطبيقات الخاصة بنظام Windows .

أما Bottles في WineHQ، فهو أداة تسهل إدارة تثبيتات Wine المختلفة بطريقة أكثر تنظيماً وسهولة. يمكن استخدام Bottles لإنشاء بيئات معزولة (Bottles) لتثبيت التطبيقات والألعاب، مما يسهل عملية الإدارة وتجنب التداخل بين التطبيقات المختلفة وإصدارات Wine المختلفة.

 Bottles هو أداة توفر واجهة رسومية سهلة الاستخدام لإدارة تثبيتات Wine المختلفة والبيئات المعزولة، في حين أن Wine يعتبر المحرك الأساسي الذي يسمح بتشغيل التطبيقات والألعاب من نظام Windows على أنظمة لينكس 



وما هى البيئيات معزولة (Isolated Environments) 



تعني أن تكون هناك مساحة أو بيئة مستقلة ومنعزلة عن البيئة الأساسية للنظام. في سياق تشغيل التطبيقات والبرمجيات، البيئات المعزولة تسمح بتشغيل تطبيقات مختلفة أو إصدارات مختلفة من البرامج دون التأثير على بعضها البعض.

في عالم نظام التشغيل والبرمجيات، يمكن أن تُستخدم البيئات المعزولة لعدة أسباب:

1. **العزل والأمان:** تسمح البيئات المعزولة بتشغيل التطبيقات بمستوى من العزل عن بقية النظام، مما يمنع انتقال المشاكل أو الصدمات في حال حدوث خطأ في أحد التطبيقات.

2. **إدارة الإصدارات:** يمكن استخدام البيئات المعزولة لتشغيل إصدارات مختلفة من نفس التطبيق أو البرنامج دون تداخل بينها، مما يفيد في اختبار البرمجيات أو استخدام إصدارات مختلفة بناءً على الحاجة.

3. **تطبيقات متعددة:** يمكن استخدام البيئات المعزولة لتشغيل تطبيقات مختلفة التي قد تتعارض في متطلباتها أو إعداداتها، مما يمنح مرونة أكبر للمستخدم.

في سياق Wine وBottles في  لينكس ، تُستخدم البيئات المعزولة لتشغيل تطبيقات Windows على Linux بطريقة منفصلة، حيث يكون كل Bottle يحتوي على نسخة مستقلة من Wine والتطبيقات المثبتة داخله، مما يجعل كل تثبيت معزولاً عن الآخر ويسهل إدارته واستخدامه.


مثال على  البيئات المعزوله فى Bottle


في Wine العادي، إذا قمت بتثبيت إطار عمل مثل .NET Framework أو أي برنامج إضافي، فسيتم تثبيته على نظام Wine بشكل عام. وهذا يعني أنه سيكون متاحًا لجميع التطبيقات التي تستخدم Wine.

لكن في حال استخدام Bottles، فإن كل Bottle يمثل بيئة معزولة. إذا قمت بتثبيت .NET Framework داخل Bottle معين، فإن هذا الـ .NET Framework سيكون متاحًا فقط داخل هذا الـ Bottle. يعني أن تطبيقات الـ Wine الأخرى التي تم تثبيتها في Bottles مختلفة لن تكون قادرة على الوصول إلى هذا الـ .NET Framework إلا إذا تم تثبيتها ضمن نفس الـ Bottle.

هذا يمنحك مزيدًا من المرونة والتحكم في كيفية تثبيت البرامج والإضافات، مما يمكنك من توفير بيئات مختلفة لتشغيل تطبيقاتك بناءً على الاحتياجات المحددة لكل منها دون التأثير على بقية البيئة أو التطبيقات.


المميزات 


  • واجهة رسومية سهلة الاستخدام: كما ذكرنا سابقًا، يوفر Bottles واجهة رسومية سهلة الاستخدام تجعل تشغيل برامج Windows أمرًا سهلاً حتى بالنسبة للمبتدئين.
  • حزم محسّنة مسبقًا: يوفر Bottles حزمًا محسّنة مسبقًا لمختلف أنواع البرامج، مما يقلل من الحاجة إلى التكوين اليدوي.
  • مدير تبعيات قوي: يقوم Bottles تلقائيًا بتثبيت مكتبات Windows الضرورية لتشغيل التطبيقات بسلاسة.
  • إدارة النسخ الإحتياطي: يوفر Bottles إمكانية إدارة النسخ الإحتياطي، مما يسمح لك باستعادة حالة سابقة لأي زجاجة في حالة حدوث أي مشكلة.
  • إمكانية التخصيص العالية: يوفر Bottles إمكانية تخصيص زجاجاتك لتناسب احتياجاتك، بما في ذلك إعدادات الفيديو والصوت وأداء النظام.

معنى تخصيص زجاتك 

في برنامج Bottles، تُعرف البيئة الافتراضية التي يتم فيها تشغيل برنامج Windows باسم "الزجاجة". يمكنك إنشاء زجاجات مخصصة لتناسب احتياجاتك الخاصة، مثل:

  • ضبط إعدادات الفيديو والصوت: يمكنك تغيير دقة الشاشة ومعدل التحديث وإعدادات الصوت لتناسب احتياجاتك.
  • تعيين خيارات الأداء: يمكنك تخصيص تخصيصات النظام، مثل مقدار الذاكرة التي تستخدمها الزجاجة وعدد المعالجات التي تستخدمها.
  • إضافة أو إزالة البرامج: يمكنك إضافة أو إزالة البرامج من الزجاجة حسب الحاجة.

يمكنك تخصيص زجاجاتك من خلال واجهة مستخدم Bottles أو من خلال ملف التكوين الخاص بالزجاجة.

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية تخصيص زجاجاتك:

  • إذا كنت ترغب في تشغيل لعبة حديثة تتطلب إعدادات فيديو عالية، يمكنك ضبط دقة الشاشة ومعدل التحديث على إعدادات أعلى.
  • إذا كنت ترغب في تشغيل برنامج Windows قديم يتطلب ذاكرة أقل، يمكنك تقليل مقدار الذاكرة التي تستخدمها الزجاجة.
  • إذا كنت ترغب في استخدام برنامج Windows مع برنامج آخر يتطلب نفس المكتبات، يمكنك إضافة البرنامج إلى الزجاجة.

بشكل عام، يمكنك تخصيص زجاجاتك لتحسين أداء برامج Windows وجعلها تعمل بشكل أكثر سلاسة على جهازك

بشكل عام، يجعل Bottles تشغيل برامج Windows على لينكس أكثر سهولة وبساطة من أي وقت مضى.

الحالات التي قد يكون فيها Bottles خيارًا أفضل من Wine:

  • إذا كنت تبحث عن واجهة رسومية سهلة الاستخدام.
  • إذا كنت ترغب في تشغيل برامج Windows الحديثة.
  • إذا كنت لا ترغب في التعامل مع التكوين اليدوي.
  • إذا كنت ترغب في تخصيص زجاجاتك.

للدخول لموقع برنامج بوتلز 


















Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url